ما حكم الخلو ؟

السؤال

ما حكم المفتاحية التي يشترطها صاحبُ المُلك عن تأجيره لخازنه كأن يقول هذا المخزن مفتاحيته ( 5000 دينار ) وأجرته الشهرية ( 40 دينار ) ؟

الجواب

هاي [ هذه ] يعني : اسم جديد ، يعني : خلو ، ( خلو رجل ) بيقولوا ، عنا [ عنا = عندنا ] بالشام عم بيسموها ( فروغية ) ، هذه لأول مرة باسمع ( مفتاحية ) .
بعض الحضور : تسمية يعني .
الشيخ الألباني رحمه الله : تسمية ، بيسمونها بغير اسمها ، سبحان الله ! مهما حاولوا يستروا الحق ، فالحق واضح أبلج ، والباطل واضح ـ إيش بيقولوا ؟ ـ لجلج .
( مفتاحية ) ؛ لما بيستأجر إنسان مكان ، بمفتاح أم بدون مفتاح ؟ طبعاً بمفتاح شو بقى ( مفتاحية ) ، كذلك لما بيستأجر مكان ، هل المكان فارغ أم مشغول ؟ فارغ ، إذن شو هاي ( الـفروغية ) أو ( المفتاحية ) ؟! هذا مِن باب أكل أموال الناس بالباطل ، أنا كثيرًا ما سئلتُ عن هذا ، و جوابي لا زال هو الذي تعرفونه ، فيه ( فروغية ) اسم على مسمى ، وفيه ( فروغية ) اسم على غير مسمى ـ من هذا النوع ـ .
أما النوع الأول : فهو الرجل يكون في دكان أو عقار أو دار ، هو شاغله متمتع فيه ، يأتي إنسان بيعرض عليه : ممكن تفرغ لي هذا مكان هذا وأعطيك شيء حتى ترضى ؟ فيتفقان على شيء فبيفرغ له العقار ، هاي ( فروغية ) فعلاً , اسم على مسمى .
أحد الحضور : خلال مدة العقد ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : أي عقد تعني ؟
السائل : العقد الذي متفق معه ، يعني مثلاً : متفق معه خلال خمس سنوات أو سنة ، خلال السنة ممكن إذا كان [غير واضح ] ...
الشيخ الألباني رحمه الله : مش فاهم أنا عليك ، خليني أضرب لك المثال ، أنا في دكان أعمل فيها , تأتي أنت فتقول لي : تفرغ لي هذا الدكان ؟ أنا بحاجة إليه , فأقول لك : أنا الدكان متسبب فيها ، أكسب رزقي وقوت عيالي ... وإلى آخره , فتقول لي : نعم ، أنا أعرف هذا , لذلك أعطيك شيء حتى ترضى . فنتفق : أفرغ لك هذا المكان إلى سنة سنتين .. إلى آخره ، ( فروغية ) والأجر السنوي كذلك مسمَّى ، كما يتفق على الأجور ؛ يتفق عادةً إلى سنة سنتين ثلاثة أربعة إلى آخره . هذا أقول : ( الفروغية ) التي آخذها مقابل تفريغي لهذه الدكان لك يجوز أن آخذها فضلاً عن الأجرة السنوية أو الشهرية ، إلى هنا شو يرد كلامك السابق ؟
الرجل: خلال مدة العقد لـ ( الفروغية ) هاي ، أنت الآن تستغل هذا الدكان خلال عام ، [ لم يتضح لي بقية كلامه ] ...
الشيخ الألباني رحمه الله : ما فهمت عليك ، أنا أقول : الصورة ، الصورة التي عرضت لك إياها ، الصورة التي عرضت لك إياها يرد عليها كلامك الأول الذي أنا ما فهمته .
السائل : [ بعض كلامه غير متميز ، لكن الخلاصة أنه لم يفهم كلام الشيخ السابق ففهمه الشيخ، و انتهى هذا السؤال ] .

[سلسلة الهدى والنور: الشريط الثاني على واحد (00:19:40)].

المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني