صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: صناعة السفن القديمة

  1. #1
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240

    صناعة السفن القديمة

    صناعة السفن القديمة

    لم يعرف إنسان قطر عبر التاريخ معاناة كتلك المعاناة التي عرفها و خبرها في قطر قبل النفط , إنها فتره الغوص على اللؤلؤ تلك الفترة التي امتدت سنوات ربما نعجز و يعجز أي باحث أو مهتم أن يحدد عدد سنواتها اللهم إلا اندثارها .
    ولان الغوص لا يقوم إلا بتوفير غيص و سفينة و مساعدين لذلك كان إنسان قطر بحكم معيشته على ساحل البحر يتمهن هذه المهنة بحب و شغف نادرين فقطر ليس لها مورد رزق أخر في تلك الخوالي إلا البحر و لاشئ غيرة .
    يا راكب من فوق سنبوك أوشار * طرز ومن سوّاه عاشت يمينه
    أهل النظر حوله يديرون الأفكار * وأهل الخشب بالسبق مترحينه

    هذان البيتان من قصيدة شعرية طويلة التي خلد بها الشاعر ذكرى إحدى سفن الغوص من نو«السنبوك». في تلك الأيام، حيث كان البحر هو الرفيق الأول لأبناء الخليج، كانت مراكبهم المصنوعة محلياً وسيلتهم الوحيدة، لاختراق المارد الأزرق، ولذلك برع أبناء الخليج في صناعة السفن والمراكب البحرية، واشتهروا «بمهنة القلافة» وهي مهنة صناعة المراكب والسفن الشراعية الخشبية منذ قديم الزمان.

    براعة أبناء الخليج

    برع أبناء الخليج في مهنة صنع المراكب والسفن البحرية المسماة بمهنة القلافة» وشاع ذكرهم إلى الدول الأخرى وكان من أبرز أسباب براعتهم في هذه المهنة هو احتياجهم الحقيقي لهذه السفن حيث كانوا يعتمدون عليها كثيراً عندما كان البحر مصدر الرزق الأول لأبناء الخليج العربي فكانوا يمارسون صيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ، بالإضافة إلى التجارة التي كانت أيضاً تستخدم فيها السفن والمراكز البحرية.
    وكانت سفن الخليج المصنوعة بأيدي أمهر القلافين (القلاف هو من يعمل في صنع السفينة) تسافر إلى البلاد البعيدة عابرة البحار والمحيطات دون أن تصاب بأذى.. ويعود سببه إلى خلل في الصناعة فقد كانت سفن الخليج تصل إلى الهند وباكستان وغيرها من الدول بهدف التجارة وجلب المؤن.

    القلافة

    تسمى صناعة السفن في الخليج بـ « القلافة » ولذلك فمن يصنع السفينة يسمى « قلاف » وجمع الكلمة « قلاليف » وقلف السفينة أي قام بخرز خشبها بالألياف، وجعل في خلالها القار، وعادة يعمل القلاف في هذه المهنة منذ طلوع الشمس وحتى غروبها دون توقف إلا لأداء الصلاة أو تناول طعام الغداء، ويكون «القلاف» قد التحق بهذه المهنة منذ طفولته وترعرع في أحضان السفن ليتقن "القلافة" يوماً بعد يوم، وليصبح أكثر مهارة فيها.

  2. #2
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    الأستاذ

    يسمى كبير القلاليف بـ « الأستاذ » الذي يعد بمثابة (رئيس القلاليف) وهو الذي يقوم بتصميم السفينة ووضع خطوطها والإشراف على تنفيذها وصناعتها منذ البداية وحتى النهاية، كما يعد « الأستاذ» مهندس السفينة والذي يكون قد بدأ حياته المهنية منذ الطفولة،


    مراحل المهنة

    تبدأ مهنة القلافة منذ الطفولة، حيث يلتحق بهذه المهنة في العادة بعض الأطفال عند بلوغهم (12-13) سنة حيث تكون مهمته ممناولة الأدوات للعمال والقلاليف وكذلك مراقبة سير العمل لتلقي أصول المهنة، وهذهالمرحلة يسمى من يعمل فيها بـ (العليمي) أو (الوليد).
    بعد ذلك يتحول إلى (المزوري) وهو الذي يعمل عادة في حمل الخشب ويكون الساعد الأيمن للقلاف، ولكنه يظل تحت اسم عامل حتى يتقن القلافة، وفي الغالب تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى ثلاث سنوات، ويعتمد ذلك على ذكاء (المزوري) وحب تعلمه للقلافة. يتحول (المزوري) إلى (قلاف) وهو الشخص الأكثر فعالية في صنع السفينة جنباً إلى جنب مع بقية القلاليف.

  3. #3
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    مهندس السفينة

    كما أن « الأستاذ » هو مصمم السفينة و مهندسها فهو المسؤول الأول عن صيانتها في حال حدوث خلل ما، أو عطب يعيقها عن أداء مهمتها، وبذلك يوجه «الأستاذ» القلاليف لإصلاح العطل أو الخلل بالشكل الذي يراه مناسباً، ولذلك كانت سفن الغوص على اللؤلؤ الكبيرة لا تخلو من «الأستاذ» في أثناء سفرها في عرض البحر، حيث يكون «الأستاذ» صمام الأمان في الرحلة، في حال حدوث أي خلل في السفينة، وكان النواخذة يتنافسون على اصطحاب "الأساتذة" المهرة والمميزين.

    أن هذه المهنة كانت في السابق تجني مكاسب جيدة، ولكن تغير الوضع الآن، ولم تعد السفن تصنع من الخشب كما هو في السابق، وانما تصنع من (الفايبر قلاس) وبذلك توقف إنتاج السفن الخشبية وبالتالي صيانتها، بالرغم من قوتها، فهناك سفن خشبية منذ (140) عاماً لازالت على رأس العمل وهي أقوى في التحمل من أي سفينةأخرى.


    التصنيع

    أن صناعة السفن الخشبية تستلزم الأمانة والمهارة، إذ إن أي خطأ في التصنيع قد يؤدي بالسفينة إلى الغرق،وهنا مكمن الخطورة.. وتبدأ عادة مهمة التصنيع بتوفير المواد الخام، ثم البدء في وضع التصاميم المتعلقة بنوعية السفينة، ثم توجيه القلافين بخطوات البدء في التصنيع،ويكون دور الأستاذ الإشراف والمراقبة في كل مرحلة من مراحل التصنيع والتوجيه بين حين وآخر، فتوضع القاعدة الأمامية أولاً، ثم القاعدة الخلفية، بعد ذلك توضع الألواح الجانبية، ثم الأضلاع الداخلية، ثم يتم عمل السطح، ومن ثم تكملة الجوانب، وبعدالانتهاء من ذلك نقوم بعمل التشطيبات التي تأخذ وقتاً كبيراً في العادة. وبعدالانتهاء منها تماماً تتم صناعة الشراع من أحد أنواع النسيج الذي يسمى (الغزل)،ويتم تفصيل الشراع بالشكل المناسب وتقوى حوافه بالحبال السميكة، وتتم خياطة جميع حواف الشراع لضمان تماسكه، وتستخدم في ذلك "الميبر" وهي إبرة كبيرة مخصصة لهذاالغرض.

    بعد ذلك يأتي دور طلاء السفينة بالزيت وذلك بهدف اللمعان وكذلك بهدف وقايتها من التلف. ومن ثم يكون إنزال السفينة إلى البحر وتدشينها في جو من البهجة والفرحة، و يختلف الوقت اللازم لبناء سفينة، كون هذا الأمر يعتمد على نوعية السفينة و مواصفاتها بالإضافة إلى حجمها وعدد القلاليف العاملين بها.

    احتضنت مياه الخليج العربي آلاف السفن الخشبية الشراعية التي صنعها أبناء الخليج، حينما كانت التجارة عبر البحار، وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ أبرز المناشط الاقتصادية الأساسية لسكان الخليج، وبالرغم من استمرارية وجود السفن في الخليج، إلا أنها لمتعد تصنع من الخشب، إذ حل (الفايبر قلاس) مكان الخشب وأصبحت هناك مصانع خليجية متخصصة في هذا المجال، لتتوارى (القلافة) وأساتذتها بعيداً عن الأنظار، حتى كادت أنتندثر ولم يعد يذكرها أحد، إلا بقية من الجيل مازالوا يضربون بعرقهم في الخشب (ناحتين) بذلك أجمل القوارب البحرية المصغرة، لتبقى كرمز بعد أن أصبحت (مهنةالقلافة) في عداد النسيان.

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    أنواع السفن

    تعدد استعمال السفن الخشبيةفي الخليج، فهناك سفن استعملت للنقل والسفر وأبرزها (البغلة، البوم، ) وكانت هناك سفن استعملت للغوص على اللؤلؤ وأبرزها (الجالبوت، البوم، السنبوك، البقارة،البتيل). وكانت هناك سفن تستعمل لصيد الأسماك وكان أبرزها (الشوعي،الهوري). و تختلف هذه السفن عن بعضها البعض في الحجم والتصاميم والارتفاع والحمولة والسرعة أيضاً.


    البغلة
    تتميزالبغلة بالنقوش والزخارف الفنية، تستخدم في التجارة وتتراوح حمولتها بين 130، 300طن .


    البــوم
    يعتبرالبوم من أشهر المراكب الخليجية التي تستخدم في نقل الركاب والبضائع وينظر للبوم هنا كمركز ثقافي، يجسد تطلع الخليجيين إلى البحر وعشقهم للملاحة.


    الشاشة
    صغيرالحجم بدائية الصنع (تصنع من سعف النخيل وتربط أجزاءها بالحبال) ويبلغ طولها عشرةأقدام وتتسع لشخص أو شخصين، وتستخدم لصيد السمك بالقرب من الشواطئ.


    البقـــارة
    يبلغ طولها من 25 إلى 35 قدما


    الهوري
    قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، يتراوح طوله بين 10،20 قدما. ويستخدم في صيد الأسماك ونقل السلع إلى مسافات قصيرة.


    السنبوق
    يعد من أشهر السفن الخليجية التي تستخدم في الرحلات التجارية البعيدة المدىوتتراوح حمولته بين 20، 150 طن، كانت تستخدم في صيد اللؤلؤ والآن في الشحن ونقل


    الشوعي
    الشوعي سفينة ساحلية تصلح لكل الأغراض وهي من أصغر السفن الخليجية ذو ارتفاع منخفض وسطح المؤخرة يحيطه حاجز.


    السنبوق المخيط
    من أهم السفن الخليجية لعراقتها في القدم وقد تكون من أفضل السفن الخليجية وأجملها، ة تمت صناعتها بدقة متناهية

    التعديل الأخير تم بواسطة abo rashid ; 19-01-2010 الساعة 08:03 AM سبب آخر: اضافة صور السفن

  5. #5
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    مواد التصنيع

    تعتبر (الأخشاب) أهم الموادالمستخدمة في صناعة السفن القديمة، مثل خشب (الساج) الذي كان يحضره أبناء الخليج من الهند في صنع السفن، حيث يصل طول جذع هذا النوع إلى ( 120قدماً)، بالإضافة إلى استخدام أنواع أخرى بالإضافةإلى (مسامير السفن) والذي يصل طول بعضها إلى ذراع. وكذلك (الفتايل) وهي خيوط قطنية توضع في الفراغات بين الأخشاب بعد دهنها، وكذلك هناك (حبال السفن) والمصنوعة من الليف، وهناك أيضاً (النسيج) والمستخدم لصناعة الشراع، بالإضافة إلى (زيت الصل) المستخرج من الأسماك، وأيضاً (الشونة) التي تتشكل من خلط الجير والدهن، حيث يتم طلاء الجزء السفلي للسفينة بهدف مقاومة الخشب للملوحة.

    الآلات والأدوات

    يستخدم صانعوا السفن الخشبية القديمة العديد من الأدوات في مهنة (القلافة) والتي تمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه فهناك: (المنشار: وله عدة مقاسات حيث يصل بعض أنواعه إلى المترين طولاً) و(الرندة: وهي الفارة) و(البارية) و(المسن) و(المجداح: وهو المثقاب بأنواعه) و(الشاكة: الطباشير لوضع العلامات) وهناك أيضاً (الميبر: إبرة لخياطة الشراع) و(المطرقة وبعض الأدوات الأخرى المساندة. وتعتبر جميع هذه الأدوات أدوات أولية وبسيطة وبدائية أيضاً وغير معقدة بالإضافة إلىكونها غير إلكترونية، إلا أن أبناء الخليج استطاعوا بها أن يصنعوا كبار السفن الخشبية الشراعية والتي وصلت إلى دول العالم وخاضت البحار والمحيطات ومرت بالعواصف والبحار الهائجة دون أن تتأثر أو تصاب بعطل، نظراً لخلل في التصنيع، بل على العكس كانت تبحر بكل أمان وسلامة.



    إعادة إحياء
    من الصعب استمراريتها في الخليج، كون التصنيع الحالي أصبح يعتمد على (الفايبر قلاس) وليس الأخشاب كما في السابق، ونحن نتمنى أن تستمر هذه المهنة ويتعلمها الأجيال كونها جزءاً من تراث الخليج. اندثار بالرغم من أن الخليج تعج به الآلاف من القوارب إلا أن أحداً لم يعد يرغب في اقتناء سفينة خشبية جديدة، وبذلك توقف تصنيع هذه الأنواع من السفن التي يستخدم فيها الخشب،إذ حل (الفايبر قلاس) مكان الخشب ، وذلك لأنه لم يعد هناك طلب لهذا النوع، وبالتالي ستندثر مهنة الآباء والأجداد، مهنة القلافة، فهذه المهنة التي استمرت لآلاف السنين، ها هي الآن تلفظ أنفاسها الأخيرة.

    بلا مستقبل

    أن العمل في القلافة انتهى كونها أصبحت مهنة بلا مستقبل، وبالرغم من أننا تعلمناها عن طريق التلقي، إلا أن الاستمرار فيها أصبح غير مجد مالياً، وإذا تحدثناعن العرض والطلب، فليس هناك أي طلب على هذه المهنة في الوقت الحاضر، وتحولت مهنة القلافة إلى صناعة نماذج خشبية للسفن القديمة في أحجام صغيرة، ومن يراها يكتشف الدقة في التصنيع والروعة في التصاميم، ويحدونا الأمل أن يكون هناك اهتمام خليجي أكبر بالمهنة التي تحفظ تراث المنطقة من الاندثار.

    مكانةاجتماعية

    أن مهنة القلافة من أكثر المهن عراقة في الخليج العربي، كونها ارتبطت بتاريخ الخليج في التجارة وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ، وكون هذه المهن كانت مهن رئيسة في حياة تلك الأيام، ارتبطت بها مهنة رابعة،لضمان وبقاء تلك المهن، ألا وهي، مهنة القلافة. قد لا يعني القلاف كثيراً لجيل اليوم، ولكن لا شك بالأمس كان القلاف يحتل مكانة محترمة بين أفراد المجتمع، وكان (الأستاذ) كبير القلافين يحظى بمكانة اجتماعية (رفيعة) ويعتبر من وجهاء المجتمع وشخصياته المعتبرة.

  6. #6
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    جمع و اعداد بوراشد

  7. #7
    عضو مميز الصورة الرمزية قناص الخليج
    رقم العضوية
    4803
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    4,286
    يعطيك العافيه يابو راشد بس ليتك مدعم انواع السفن بالصور
    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحتراق طيبا

  8. #8
    عضو مؤسس الصورة الرمزية abo rashid
    رقم العضوية
    1871
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    my home
    المشاركات
    24,240
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قناص الخليج مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه يابو راشد بس ليتك مدعم انواع السفن بالصور
    هلا و غلا

    الصور موجودة اخوي

    ان شاء الله ما يصير خاطرك الا طيب

  9. #9
    عضو مؤسس الصورة الرمزية Chambray
    رقم العضوية
    230
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    Chambray-lès-Tours
    المشاركات
    6,242
    ياسلام عليك يابوراشد ..
    احنا كنا نملك الكثير من السفن لكن سفينه جدي الاكبر هي مهيوب : ملك المرحوم ابراهيم بن بدر البدر ..
    أشهد ان لا إله إلا الله محمد رسول الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  10. #10
    عضو
    رقم العضوية
    29000
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    214
    مشكور يا النوخذه على المعلومات
    ممكن سلف 5 ربيات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •