النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تحذير من مستحضر "نيزورال" لتسببه في إتلاف الكبد

  1. #1
    عضو مؤسس الصورة الرمزية قلم صادق
    رقم العضوية
    12402
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,068

    تحذير من مستحضر "نيزورال" لتسببه في إتلاف الكبد

    سبق - الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المختصين الصحيين والمرضى بخصوص حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد لدى المرضى الذين يستخدمون علاج كيتوكونازول (Ketoconazole) على هيئة أقراص والمسوق في السعودية بالاسم التجاري "نيزورال" (Nizoral®).

    وأوضحت الهيئة في تقرير نشر على موقعها اليوم أنه تم رصد عدد من حالات الوفيات وكذلك حالات تطلبت زراعة كبد بالتزامن مع استخدام مستحضر "نيزورال".

    الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المرصودة لم يكن لدى المرضى أي عوامل خطورة أخرى قد تساهم في حدوث هذه الأعراض. وتحدث هذه الأعراض لدى المرضى بمعدل حالة واحد لكل عشرة آلاف مريض يستخدمون المستحضر (1/10000)، وقد تكون هذه الإحصائية أقل مما هو عليه الحال، نظراً لمحدودية عدد تقارير الأعراض الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المختصين الصحيين، ويتراوح المدى الزمني لحدوث الأعراض الجانبية على الكبد ما بين أسبوع إلى شهر منذ بدء استخدام المستحضر.

    نصائح للمختصين الصحيين:

    - نظراً لفرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد يجب مقارنة المنافع المرجوة بالمخاطر المتعلقة باستخدام مستحضر "نيزورال" مع الأخذ بعين الاعتبار توفر مستحضرات أخرى ذات فاعلية لعلاج الفطريات.

    - فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد تزداد عند استخدام أقراص "نيزورال" لمدة طويلة. لذلك يجب تقييم استجابة المرضى ومقارنة المنافع المرجوة بالمخاطر المتعلقة باستخدامه لمدة تزيد عن 10 أيام.

    - يجب متابعة وظائف الكبد لجميع المرضى الذين يستخدمون أقراص "نيزوال" وذلك بعد أسبوعين وأربعة أسابيع من استخدام المستحضر وبشكل شهري بعد ذلك. على أن يتم إيقاف استخدام المستحضر في حالة وجد أي ارتفاع (3 أضعاف المعدل الطبيعي) في نتائج فحوصات وظائف الكبد.

    - يمكن استخدام أقراص "نيزورال" في حالات الضرورة القصوى لدى المرضى الذين يعانون ارتفاعاً في إنزيمات الكبد أو لديهم خلل في وظائف الكبد مسبقاً، وذلك عند تكون المنافع المرجوة من استخدامه تفوق أعراضه الجانبية على الكبد. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تقييم وظائف الكبد بشكل مكثف.

    - يجب تثقيف المرضى بعلامات تضرر الكبد وحثهم على إيقاف استخدام المستحضر ومراجعتهم للطبيب عند حدوثها.

    نصائح للمرضى:

    - يجب أن يكون طبيبك على دراية في حالة وجود أي مشاكل لأمراض بالكبد في الوقت الحالي أو حدثت مسبقاً.

    - قد تحدث أعراض جانبية خطيرة على الكبد حتى عند استخدام أقراص "نيزورال" لمدة قصيرة.

    - يجب أن توقف استخدام مستحضر "نيزورال" في حالة ظهور الأعراض التالية:

    أ. وجود صداع شديد وبشكل مستمر أو تغير في وضوح الرؤية.

    ب. حدوث فقدان للشهية بشكل كبير.

    ج. حدوث نقص للوزن بشكل ملحوظ.

    د. حدوث غثيان أو قيء.

    هـ. الإحساس بالإعياء أو ارتفاع حرارة الجسم.

    و. حدوث آلام بالمعدة.

    ز. الإحساس بضعف في العضلات.

    ح. اصفرار لون الجلد أو العينين.

    ط. تغير لون البول إلى لون قاتم أو أن يكون لون البراز باهتاً. جدير بالذكر أن مستحضر "نيزورال" يستخدم عن طريق الفم لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية في حال عدم قدرة المستحضرات الأخرى على علاجها أو عدم قدرة المرضى على تحمل تلك المستحضرات.






    المصدر http://sabq.org/sabq/user/portal.do
    التعديل الأخير تم بواسطة قلم صادق ; 07-02-2011 الساعة 10:38 PM

  2. #2
    عضو مؤسس الصورة الرمزية الكواري 1972
    رقم العضوية
    520
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    حبيبتي قطر
    المشاركات
    5,012
    جزاك الله خير على التنبيه

    بس ياليت تحط لنا المصدر

    يعطيك العافيه
    سيحان الله والحمدالله ولا اله الا الله والله اكبر ... حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

  3. #3
    عضو مميز
    رقم العضوية
    606
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    1,445
    الله يستر

    عودوا للطبيعه الكركم احسن علاج للكبد..

  4. #4
    عضو مؤسس الصورة الرمزية هدهد سليمان
    رقم العضوية
    21555
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    15,583
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبدالعزيز مشاهدة المشاركة
    الله يستر

    عودوا للطبيعه الكركم احسن علاج للكبد..
    انا اشهد .. جزاك الله خير يا ام عبدالعزيز ..لو تحطين الوصفه يكون افضل او الطريقه حتى يستفيد الكثير واكيد منهم اخوك الهدهد ..

  5. #5
    عضو مؤسس الصورة الرمزية مستوى الدعم
    رقم العضوية
    11079
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,891
    الصورة الثانية لشامبو نيزورال..

    ويعرفه أغلب من يعاني من القشرة..

    حسب الموضوع الذي ذكرته أخي "قلم صادق"..

    فكل الحديث يدور على مستحضر يُتناول عن طريق الفم...

    ولم يتطرق لذكر الشامبو..

    سيدي هل للموضوع بقية؟
    Go where you are celebrated – not tolerated. If they can’t see the real value of you, it’s time for a new start

  6. #6
    Banned
    رقم العضوية
    469
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    118
    لابد من ابحاث ودراسات طبية تثبت ذلك

  7. #7
    عضو مميز الصورة الرمزية صوت الضمير
    رقم العضوية
    24667
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    قطـرنا
    المشاركات
    1,830
    هل المقصود شامبو نيزرول

    للعلاج القشره في الشعر .. بصراحه مفعوله روعه

    انا استعملته من فتره لمدة شهرين

    أبداع

    من تصميمي

  8. #8
    عضو مميز الصورة الرمزية bo_hamad
    رقم العضوية
    5521
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    qatar
    المشاركات
    7,549
    نفس السؤال

    هل المقصود شامبو نيزورال

  9. #9
    عضو مؤسس
    رقم العضوية
    30107
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3,952

    بالنسبه للكركم حق علاج الكبد بس تسون اي نوع من الاكل وتزيد فيه الكركم
    ويمكن تسوي عيش شلاني وترش عليه كركم وروب وهي طريقه حق المحيوب ( المحجوب ) الي فيه بوصفار ( الكركم يكون بودره أو تشتري حب وتطحنه بنفسك )
    ريم الشمال

  10. #10
    عضو فعال الصورة الرمزية الحره
    رقم العضوية
    4915
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,498
    اكيد الشامبو بعد يأثر لان تمتصه بصيلة الشعر ويروح في الدم اعتقد هالشي مادري بس خسارة الشامبو مفعوله رهيب

    شكرا عالتنبيه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •